الرئيسية / Mohamed Elwardany

Mohamed Elwardany

د.البصيلي يكتب..فضل قيام ليلة النصف من شعبان وصيام يومها

يستحب في ليلة النصف من شعبان، الإكثار من العبادة والذكر والدعاء. ولقد ورد في فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث متعددة. ومما ورد بها حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت : فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع، رافعاً رأسه إلى السماء. …

أكمل القراءة »

هل يجوز الصلاة عن الميت؟

الصلاة لا تسقط عن الميت ولا تبرأ ذمته منها بفعل غيره لأنها فرض عين وهي من العبادات البدنية الخالصة فلا ينوب فيها أحد عن أحد بخلاف الصدقة . واختلاف الفقهاء فيمن يصلي نوافل ويهب ثوابها للميت . فقال بعضهم : يصل الثواب للميت متى وهب له المصلي . وقال بعضهم …

أكمل القراءة »

د.محمد الجبة يكتب..مقاصد الشرع الحنيف

لماذا ندرس علم الفقه ؟ ولماذا ندرس علم الكلام ؟ ولماذا ندرس علم الأصول ؟ ولماذا ندرس علم النحو واللغة ؟ حتى نستطيع أن نجمع كل هذه الأدوات العلمية لنفهم بها ما الذي يقصده الشرع في المكلَّفين ؟كيف يحقق الشرع قضية التوحيد ، والعمران ، والتزكية ، والأمة ، والدعوة …

أكمل القراءة »

د.محمد الحبة يكتب.. الإحاطة بمقاصد الشرع الشريف

لماذا ندرس علم الفقه ؟ ولماذا ندرس علم الكلام ؟ ولماذا ندرس علم الأصول ؟ ولماذا ندرس علم النحو واللغة ؟ حتى نستطيع أن نجمع كل هذه الأدوات العلمية لنفهم بها ما الذي يقصده الشرع في المكلَّفين ؟ كيف يحقق الشرع قضية التوحيد ، والعمران ، والتزكية ، والأمة ، …

أكمل القراءة »

ساحة “الدح” تهنئ الأمة الإسلامية والعربية بذكرى بالذكرى ال (١٠٨) لمولد إمام الدعاة

تتقدم مؤسسة وساحة الشيخ سعيد عمران الدح بالقاهرة إلى ربوع العالم العربي والإسلامي بخالص التهنئة بمناسبة الذكرى ال (١٠٨) لمولد إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، تلك الذكرى الغالية على نفوسنا جميعا ؛ التي نأخذ منها العبر والعظة في يقظة الهمم إلى الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتطوير النشاط …

أكمل القراءة »

د.محمود شلبي يكتب..من أمثال القرآن الكريم: المثل المائي والمثل الناري

قال تعالى: {أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ} [الرعد:17]. ضرب الله تعالى الأمثال للناس …

أكمل القراءة »

في كفارة اليمين هل يجوز دفع المال نقدا للمساكين أم الإطعام؟

أجاز فقهاء الحنفية وغيرهم دفع القيمة بدلا عن الإطعام في كفارة اليمين وغيرها، خلافا لجمهور الفقهاء الذين لم يجيزوا ذلك. والأولى في هذا الأمر أن ينظر إلى ما فيه مصلحة الفقير ، وهذا يختلف من فقير لآخر ، فبعض الفقراء الأصلح لهم الطعام ، خاصة إذا عرف عنهم إنفاق المال …

أكمل القراءة »