الإثنين , سبتمبر 20 2021
الرئيسية / سلايدر / جناح الأزهر بمعرض الدولي للكتاب يحتفي بـ”الإمام الفيلسوف”

جناح الأزهر بمعرض الدولي للكتاب يحتفي بـ”الإمام الفيلسوف”

يحتفي جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب ، الذي تنطلق فعالياته السبت المقبل، بالشيخ مصطفى عبد الرازق بعد أن قرر #الإمام_الأكبر أ.د/ أحمد #الطيب ، #شيخ_الأزهر الشريف ، اختياره ليكون “شخصية الجناح” لهذا العام، باعتباره مجدد الفلسفة الإسلامية في العصر الحديث وصاحب أول تاريخ لها بالعربية، ومؤسس “المدرسة الفلسفية العربية”.

ويعرض جناح الأزهر بمعرض الكتاب فيلمًا تسجيليًا يستعرض حياة وجهود الإمام الفيلسوف، إضافة إلى مواد تعريفية، توثق لحياته ومسيرته العلمية والفكرية.

ويعد الشيخ مصطفى عبد الرازق، من أبرز من تولوا مشيخة الأزهر الشريف، وهو رائد الفكر الفلسفي الإسلامي، فضلا عن كونه أديبًا وشاعرًا، كما كان كاتبًا صحفيًا متميزًا.

وتتلمذ الشيخ مصطفى عبد الرازق على يد كبار علماء الأزهر الشريف، وتبحر في مختلف العلوم الشرعية واللغوية، وتخصص في دراسة الفلسفة، وحصل على الشهادة العالمية عام 1908، والتقى خلال دراسته بالإمام محمد عبده وأصبح من خواص تلاميذه وتأثر بمنهجه وأفكاره الإصلاحية.

وأثرى الشيخ مصطفى عبدالرازق المكتبة الإسلامية والإنسانية بتراث فكري وعلمي هام، فقد كتب مصنفات في الأدب والتصوف، إلا أن كتاباته في الفلسفة كانت أهم ما قدمه للفكر العربي والإسلامي، حيث يعد رائد الفكر الفلسفي الإسلامي الحديث، فقد نجح في تفنيد تبعية الفلسفة الإسلامية للتراث اليوناني، وأثبت أن نشأة الفلسفة في كتابات المسلمين كانت سابقة على اتصالهم بالفلسفة اليونانية، ومن أهم ما كتبه الشيخ مصطفى عبدالرازق في الفلسفة، كتاب (تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية) الذي يعد أهم وأشهر كتبه على الإطلاق.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني علي التوالي – بجناح خاص به في معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام في دورته الـ 49 بأرض المعارض في الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير.

ويتضمن الجناح العديد من إصدارات الأزهر ودورياته العلمية والأدبية، بالإضافة إلى تقديم عرض بانوراما لذاكرة الأزهر، يوضح جهود الأزهر على مر التاريخ كحصن للوسطية، وقلعة للغة العربية، وملاذ للهوية المصرية.

كما تشمل فعاليات الجناح ندوات فكرية وأنشطة ثقافية وعروض مسرحية باللغة العربية والإنجليزية وإنشاد ديني وابتهالات بأكثر من لغة وأمسيات شعرية، بالإضافة لورش عمل في مجالات تعليم الرسم والرسم الكاريكاتيري والخط العربي والزخرفي والأعمال اليدوية وورش رسم بورتريه.

شاهد أيضاً

من دروس الساحة.. د. عطية مصطفى ولقاء حول “التجلى الإلهي على سيدنا رسول الله”