السبت , يناير 16 2021
الرئيسية / سلايدر / ما حكم المال الذي تم إضافته للمبلغ الذي يستحق الزكاة هل نخرج الزكاة على إجمالي المبلغ أم على المبلغ الذي مر عليه عام فقط ؟

ما حكم المال الذي تم إضافته للمبلغ الذي يستحق الزكاة هل نخرج الزكاة على إجمالي المبلغ أم على المبلغ الذي مر عليه عام فقط ؟

ما حكم المال الذي تم إضافته للمبلغ الذي يستحق الزكاة هل نخرج الزكاة على إجمالي المبلغ أم على المبلغ الذي مر عليه عام فقط ؟

الزكاة فرض من فرائض الإسلام وركن من أركانه وقد أوجبها الله تعالي بقوله ” وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ” وقالوا سبحانه ” والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم “وقد قال صلي الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت ” وتجب الزكاة في المال عند بلوغ النصاب ويقدر ( 85 جرام ذهب عيار 21 ) وعند حلول الحول وأن يكون المال خاليًا من الديون ، فإن حال الحول على بعض المال ولم يحل علي البعض الآخر زكي المال الذي حال عليه الحول وهذا ماذهب إليه الشافعي وأحمد ، ويري أبو حنيفة أن المال المستفاد أثناء الحول يضم إلى المال الذي عنده ويكون تابعًا له في الحول والزكاة سواء حصل عليه بهبة أو ميراث أو شراء أو غير ذلك .

والرأى الراجح والله أعلم ماذهب إليه الإمامان ( الشافعي وأحمد ) لقول النبي صلي الله عليه وسلم ” لا زكاة في مال حتي يحول عليه الحول ” وقال ابن عمر رضي الله عنهما ” من استفاد مالًا فلا زكاة فيه حتي يحول عليه الحول ” .

المصدر: مجمع البحوث الإسلامية

شاهد أيضاً

من فتاوى الساحة.. الشيخ أحمد الهجين: ماحكم تأخير الصلاة الفائتة لئلا تصلي فى وقت الكراهة؟